العودة   ماجستير تقنيات التعليم Instruction Technology Master > المستوى الثاني > مناهج البحث في التربية EDUC 694
 
 

آخر 10 مشاركات : شرح وتحميل برنامج كاسبر سكاي 2015 kaspersky anti-virus (الكاتـب : هند الصاوى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 31 - الوقت: 07:07 AM - التاريخ: 09-03-2014)           »          تحميل برنامج الحماية العملاق Bitdefender Total Security 2015 مع التفعيل (الكاتـب : هند الصاوى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 22 - الوقت: 05:38 AM - التاريخ: 09-03-2014)           »          برنامج المكالمات والرسائل المجانية نيمبز Nimbuzz For pc الاتصال مجانا (الكاتـب : هند الصاوى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 33 - الوقت: 05:21 AM - التاريخ: 09-03-2014)           »          شاهد جميع قنوات BeinSport المشفرة و بجودة HD بدون تقطيع لن تندم أبدا (الكاتـب : هند الصاوى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 38 - الوقت: 04:52 AM - التاريخ: 09-03-2014)           »          تحميل عملاق الحماية Bitdefender 2015 كامل مع الكراك (الكاتـب : سامح عواد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 78 - الوقت: 04:45 AM - التاريخ: 07-25-2014)           »          تحميل برنامج كاسبر باصداريه Kaspersky 2015 (الكاتـب : سامح عواد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 59 - الوقت: 04:31 AM - التاريخ: 07-25-2014)           »          برنامج الاتصال المجاني بالموبايل عن طريق النت – اتصل مجانا (الكاتـب : سامح عواد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 104 - الوقت: 04:21 AM - التاريخ: 07-25-2014)           »          تحميل برنامج مشاهدة القنوات المشفرة على النت 2014 كامل ماى ايجى (الكاتـب : سامح عواد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 74 - الوقت: 04:07 AM - التاريخ: 07-25-2014)           »          تحميل برنامج فايبر 2014 للمكالمات المجانية (الكاتـب : هند رشدى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 130 - الوقت: 06:29 AM - التاريخ: 07-10-2014)           »          Super Internet TV 8.1, watch free online channels (الكاتـب : هند رشدى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 92 - الوقت: 06:14 AM - التاريخ: 07-10-2014)
إضافة رد
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-08-2012, 06:48 PM
الصورة الرمزية هائف العتيبي
هائف العتيبي هائف العتيبي غير متواجد حالياً
ماستر 012
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 339
افتراضي المحاضرة الأولى 14-3

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا ملخص للمحاضرة الأولى مع الدكتور عصام في مادة مناهج البحث في التربية:

الكتاب المقرر ( البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم )

محاور الماحضرة: ( مناقشة المصطلحات التالية- المعرفة والعلم- البحث العلمي في تقنيات التعليم - أنواع الدراسات والمناهج العلمية - خطوات البحث العلمي - النظرية والتعميم والبحث العلمي - المفاهيم والمتغيرات )

مقتطفات من المحاضرة:

العلم يقابل الحقيقة
مثال توضيحي ( الماء البارد يؤدي لالتهاب الحلق )
الماء البارد = معرفة
التهاب الحلق = معرفة

وعند ربطهم نحصل على حقيقة اي علم.

اذا العلم هو تراكم من المعارف المنظمة وهو ( ادراك العلاقة بين المتغيرات )
والمعرفة هي تراكم من الخبرات ( مجموعة من المعارف والمفاهيم والمتغيرات )

هناك 3 طرق لتحويل المعارف الى علم:
1. الفلسفية.
2. الملاحظة.
3. المنهج العلمي.

والعلم هو ربط المعارف مع بعضها البعض للحصول على الحقيقة.

المتغير Variable: أي شيء يحمل أكثر من قيمة.

خطوات العلم:
1. افتراض العلاقة بين المتغيرات.
2. التعميم ( وهو فرض تثبتت صحته سواء بالسلب أو الإيجاب).
3. النظرية ( مجموعة من التعميمات اثبتت صحتها).
4. ولكن النظرية برغم اثبات صحتة تعاميمها فيمكن أن تتغير بتغير المتغير.

البحث: هو نشاط منظم يتبع خطوات المنهج العلمي.
أهداف البحوث:
1. التفسير( اسباب العلاقة بين المتغيرات الموجودة)
2. الوصف : وضع اطار عام للشيء مثلا ( مركز مصادر التعليم هو مكان لا بد أن يحتوي على كذا وكذا وكذا من أجل كذا وكذا ....).
3. التحكم ( لضبط العلاقة ).
4. التنبؤ.

اذا فالبحث العلمي : هو نشاط علمي منظم لادراك علاقة بين متغيرين.

=====

المفهوم: ماتفاهم عليه مجموعة محددة من الناس - دلالة لفظية يتفق عليها مجموعة محددة.
التعريف: دلالات لفظية تميز الشيء عن غيره.
* تعريف مفاهيمي: عند نقل التعريف عن شخص معين كما هو بدون تفسير أو تعديل ( اذا فهو تعريف اصطلاحي / مفاهيمي ).
* تعريف اجرائي : تحويل المفهوم والاصطلاح الى اجرائي محسوس .
* غالبا نلجأ للاجرائي لعدم اتفاق اغلب العلوم على المفاهيم الثابتة.

=====
المتغير: هو عبارة عن شيء (مفهوم/تعريف/نظرية) يحمل أكثر من قيمة.
أنواع المتغير:
1. متغير مستقل(وهو السبب) ويؤثر في النتغير التابع.
2. متعير تابع (نتيجو) متاثر.
3. متغير ضابط ( شرط لادراك العلاقة- متغير تجب السيطرة عليه لعدم تلويث العلاقة بين المتغير التابع والمستقل)- ( متغيرات دخيلة تؤثر على العلاقة).
====


البحث العلمي يتبع خطوات البحث العلمي ( الأسلوب العلمي ) - وهي خطوات منظمة للوصول لنتيجة اثبات العلاقة بين المتغيرات أو نفي العلاقة بينها.
وفي البحث العلمي لابد من اتباع المنهج العلمي.

انواع مناهج البحث العلمي:
أشهر تصنيف لها:
1. المنهج الوصفي (متبع في الدراسات الوصفية) وله تصميمات ( دراسة حالة-منهج المسح-تحليل النظم-تحليل المحتوى).
2. المنهج التجريبي (الدراسات التجريبية) وله تصميمات.
3. المنهج التأريخي (الدراسات التأريخية) وله تصميمات.
4. المنهج المستقبلي (الدراسات التنبؤية) وله تصميمات.

اذا لكل تصنيف تصميمات خاصة به تتبع نصف خطوات المنهج العلمي.
========

البحث العلمي في تقنيات التعليم: هو نشاط منظم لاداراك العلاقة بين المتغيرات المرتبطة بمصادر التعلم وعملياته.
* خصائص المتعلم ( من علم النفس )هي بعد أساسي لجميع الدراسات في تقنيات التعليم.

* بحوث الاستعداد والمعالجة أساسها ( بحوث التفاعل interaction ).
=====

الفرق بين المشكلة والظاهرة.

مثال ( عندما نلمسي فلان ونقول فلان درجة حرارته مرتفعه )
هل هذه ظاهرة أم مشكلة.
هي ظاهره
لأن الظاهرة ( هي الشيء المدرك من خلال اختلال العلاقة بين المتغيرات )
والمشكلة هي السبب الذي أدى الى هذه الظاهرة

الظاهرة مدركة
والمشكلة غير مدركة وتحتاج لدراسة.

================


هذا ما استطعت تلخيصه لكم من المحاضرة أرجو من الزملاء التصحيح والاضافة والتنظيم والتوضيح ليستفيد الأخوة الذين لم يستطيعوا الحضور هذا الاسبوع
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-09-2012, 12:50 PM
فايز السلولي فايز السلولي غير متواجد حالياً
ماستر 012
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 122
افتراضي

مجهود رائع تشكر عليه خاصة للغائبين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-09-2012, 04:44 PM
سعيد السراجي سعيد السراجي غير متواجد حالياً
ماستر 012
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 60
افتراضي

مشكور وجزيت خيرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-09-2012, 09:39 PM
حمدان الغانمي حمدان الغانمي غير متواجد حالياً
ماستر 012
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 100
افتراضي

الأخ هائف
جزاك الله خير على ما قدمت من ملخص للمحاضرة
وأتمنى لك التوفيق

واقترح متابعة تلخيص وإنزال المحاضرات لتكون مرجع للجميع
وذلك بمشاركة بقية الزملاء والتعاون في ذلك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-10-2012, 03:51 AM
ابو عبدالعزيز البدر ابو عبدالعزيز البدر غير متواجد حالياً
ماستر 012
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 274
افتراضي

الله يعطيك العافية
وجزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-10-2012, 02:50 PM
دائم السعادة دائم السعادة غير متواجد حالياً
ماستر 012
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 162
افتراضي

أخي هايف أنت رائع ومبدع على الدوام
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-11-2012, 06:08 PM
الصورة الرمزية هائف العتيبي
هائف العتيبي هائف العتيبي غير متواجد حالياً
ماستر 012
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 339
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فايز السلولي مشاهدة المشاركة
مجهود رائع تشكر عليه خاصة للغائبين
عفوا ولم اقدم الا ما يجب علي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد السراجي مشاهدة المشاركة
مشكور وجزيت خيرا
جزاك الله خير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمدان الغانمي مشاهدة المشاركة
الأخ هائف
جزاك الله خير على ما قدمت من ملخص للمحاضرة
وأتمنى لك التوفيق

واقترح متابعة تلخيص وإنزال المحاضرات لتكون مرجع للجميع
وذلك بمشاركة بقية الزملاء والتعاون في ذلك
العفو

واتمنى التوفيق للجميع

اما بالنسبة للاستمرار فاسأل الله أن يعينا وتضافر الجهود تساعد على الانتاج المميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالعزيز البدر مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافية
وجزاك الله خير
الله يعافيك ويكتب لنا ولكم الأجر


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دائم السعادة مشاهدة المشاركة
أخي هايف أنت رائع ومبدع على الدوام

الابداع والتميز هو تواصلك
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-13-2012, 05:15 PM
احمد الهيلي احمد الهيلي غير متواجد حالياً
ماستر 012
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 176
افتراضي

كم انت رائع يا هائف

بيض الله وجهك
اذا فيه ملخصات اخرى لا تبخل علينا
الله يعطيك العافية
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:11 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Trans